تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : الإنحرافات السلوكية
العنوان : ابنتي تعاكس.. فكيف أتصرف معها؟!
عدد القراء : 2681

الإستشارة :بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشكلة هي بنتي في سن المراهقة.. منذ مدة كانت مع علاقة مع شاب.. فكيف نتصرف معها؟ مع العلم أن بيتنا دائما مشاكل مع أبيها وهو مسيطر ودائماًً يحتقرنا..

الجواب:
يبدو أن المشكلة الأساسية بينك وبين والدها؛ حيث إن كثرة المشاكل بينكما أبعدتكما عن ابنتكما فلم تجد الاحترام والحب منكما، لذا بحثت عن مخرج لإشباع حاجاتها النفسية من الحب والاحترام والتقدير، فعليك أن تعالجي المشاكل التي تحدث بينك وبين والدها وتنبهيه على أن ذلك يؤثر على ابنتكما، وقد تبحث عن آخرين تبثهم أحزانها وآلامها، وقد تقع على صديقة سوء فيحدث ما لا تحمد عقباه وخاصة أن البنت في مرحلة المراهقة وتحتاج إلى العطف والحنان واحترام الذات. وكذلك ينبغي عليك أن تقتربي من ابنتك أكثر وتكوني لها كالصديقة وتعامليها كامرأة فلا تعاتبيها ولا تتهميها ولا يكون كلامك بالأمر والنهي أو تقولي "كلامك ماله داعي أو أنا أخبر منك أو أنت لا تفهمين ولا تعرفين الأمور جيدا".. إن مثل هذه الكلمات تفقدها الثقة في نفسها وتصيبها بالتحطيم والإحباط، بل ينبغي عليك أن تظهري لها عبارات الثناء والمديح سواء في شكلها ولبسها وكلامها.. قولي "أنت جميلة" "كلامك معقول" "يا ليت البنات مثلك".. وهكذا من عبارات الثناء.. وبذالك تقتربي منها أكثر وتثق بك فتبوح بأسرارها لك وتحكي مشاكلها وترتمي في أحضانك لتحس بالدفء والحنان. أما علاقتها مع الشاب فكانت نتيجة مشاكل البيت؛ فوجدت من يخدعها بالكلام الجميل الذي لامس عواطفها فشدها إليه، فعليك أن تغيري معاملتك معها كما ذكرنا سابقا وتنبهيها إلى خطورة ذلك، وأن أي شاب يتعرف على أي فتاة عبر الهاتف فهدفه معروف ولن يقبل بها زوجة أبدا؛ لأنه لن يثق بها بل يحتقرها ويصفها بعدم العفة والشرف وأنها إنسانة خائنة ربها ثم أهلها، فكيف يثق بها، وتبيني لها أن لن يأتي من هذه العلاقة إلا الفضيحة ولن يقبل بها أحد إذا علم أن لها علاقة مع أحد الشباب، وإذا كنت لا تستطيعين مناصحتها فابحثي عمن تثقين بها لتنبهها بطريقة غير مباشرة.. وعليك بالدعاء لها وتحيني أوقات الإجابة لعل الله أن يفتح على قلبها ويحفظها من كل سوء، ولا تنسي الدعاء لنفسك (ولأبوالعيال) وأعانك الله.. نقلا عن موقع اسية أ. عبدالعزيز آل سليمان دبلوم عالي في التربية جامعة الملك سعود

أضيفت في: 2007-10-05
المستشار / الشيخ: محمد مجدوع ظافر الشهري
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن ابن مسعودرضى الله عنه قال كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس لنا نساء فقلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عن ذلك-البخاري‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري